التكوين في الدكتوراه

 

 التكوين في الدكتوراه 

مدرسة الدكتوراه:
 

تُنظم التكوينات الدكتوراه على شكل "مدرسة دكتوراه" بالقرار رقم 995 الصادر في 2 أوت2022 الذي يحدد كيفيات تنظيم وعمل المدرسة الدكتوراه.

 

الدكتوراه ل م د (L.M.D.)

يساعد هذا التكوين، المعروف باسم L.M.D ، على زيادة تنقل الطلبة الجزائريين ، والتنقل بين التخصصات وبين التكوين المهني والعامة.

الغرض من أطروحة الدكتوراه هو تكريس قدرات المرشح لأداء العمل البحثي الأصلي من مستوى ملموس من المشاكل العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية.

تتألف أطروحة الدكتوراه من تطوير عمل بحثي أصلي كان موضوع منشور واحد على الأقل في مجلة علمية ذات أهمية معترف بها. لجنة القراءة ، ويعاقب عليها الكتابة والدفاع عن أطروحة.

  • الأطروحة عبارة عن عرض تقديمي مكتوب ، يليه عرض شفهي للأعمال البحثية المنجزة.
  • الأطروحة هي نتيجة عمل مرشح واحد
  • يجب كتابة وثيقة الأطروحة باللغة الوطنية
  • ويجوز أيضًا كتابتها بلغة أخرى ، في حالة منح إذن صريح من رئيس المؤسسة ، بعد إبداء رأي منطقي من المجلس العلمي للكيان الجامعي المعني أو المجلس العلمي أو التربوي التابع للمؤسسة.
  • يجب أن يرفق موجز للرسالة أطروحة باللغة الوطنية في ملف أطروحة عند تقديمه رسميا للتقييم.
  • يجب أيضًا تلخيص الرسائل المكتوبة بلغة غير اللغة الوطنية بلغة الكتابة العليا.

شروط الإلتحاق:

الالتحاق بالدكتوراه في الطور الثالث مفتوح من خلال مسابقة لحاملي شهادة البكالوريا، الحاصلين على ماستر أو ما يعادله.
 

الدكتوراه كلاسيك

أطروحة الدكتوراه (الكلاسيكية) وشروط وصولها:

والغرض من أطروحة الدكتوراه هو تكريس قدرات المرشح لأداء العمل البحثي الأصلي من مستوى ملموس من المشاكل العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والاقتصادية.

تتألف أطروحة الدكتوراه من تطوير عمل بحثي أصلي كان موضوع منشور واحد على الأقل في مجلة علمية ذات أهمية معترف بها. لجنة القراءة ، ويعاقب عليها الكتابة والدفاع عن أطروحة.

الأطروحة عبارة عن عرض تقديمي مكتوب ، يليه عرض شفهي للأعمال البحثية المنجزة.

الأطروحة هي نتيجة عمل مرشح واحد

يجب كتابة وثيقة الأطروحة باللغة الوطنية

ويجوز أيضًا كتابتها بلغة أخرى ، في حالة منح إذن صريح من رئيس المؤسسة ، بعد رأي مسبب من المجلس العلمي للكيان الجامعي المعني أو من المجلس العلمي أو التعليمي للمؤسسة المعتمدة.

يجب أن يرفق موجز للرسالة أطروحة باللغة الوطنية في ملف أطروحة عند تقديمه رسميا للتقييم.

يجب أيضًا تلخيص الرسائل المكتوبة بلغة غير اللغة الوطنية بلغة الكتابة العليا.

 

قرارات التكوين في الدكتوراه:

قرار رقم: 1548 المؤرخ في 18 ديسمبر 2024 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2024-2025

قرار رقم: 1411 المؤرخ في 03 ديسمبر 2022 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2022-2023

قرار رقم: 1012 المؤرخ في 17 ديسمبر 2020 يتمم القرار رقم: 962 المؤرخ في 02 ديسمبر 2020 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2020-2021

قرار رقم: 962 المؤرخ في 02 ديسمبر 2020 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2020-2021 

- ملحق قرار رقم: 962 المؤرخ في 02 ديسمبر 2020 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2020-2021 

قرار رقم: 1434 المؤرخ في 21 أوت 2019 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2019-2020

قرار رقم: 211 المؤرخ في 05 مارس 2019 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي للتكوين للحصول على شهادة الدكتوراه وتنظيم التأهيل الجامعي و منحه

 قرار رقم: 615 المؤرخ في 16 جويلية 2018 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2018-2019

قرار رقم: 834 المؤرخ في 27 جويلية 2017 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2017-2018

قرار رقم: 944 المؤرخ في 04 أوت 2016 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي للتكوين لضمان التكوين لنيل شهادة التكوين ما بعد التدرج المتخصص و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2016-2017

ملحق قرار رقم: 944 المؤرخ في 04 أوت 2016 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي للتكوين لضمان التكوين لنيل شهادة التكوين مابعد التدرج المتخصص و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2016-2017

- قرار رقم: 935 المؤرخ في 31 جويلية 2016 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2016-2017

- قرار رقم: 333 المؤرخ في 12 جويلية 2015 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2015-2016

- قرار رقم: 423 المؤرخ في 06 جويلية 2014 يتضمن تأهيل مؤسسات التعليم العالي لضمان التكوين لنيل شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2014-2015

- قرار رقم: 361 المؤرخ في 19 جويلية 2012 يتضمن تأهيل التكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة للسنة الجامعية 2012-2013

- قرار رقم: 617 المؤرخ في 2 أكتوبر 2011 يتضمن تأهيل التكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة للسنة الجامعية 2011-2012

- قرار رقم: 618 المؤرخ في 28 أكتوبر 2010 يتضمن تأهيل التكوين في الطور الثالث من أجل الحصول على شهادة الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة للسنة الجامعية 2010-2011

قرار رقم: 194 المؤرخ في 13 سبتمبر 2008 يتمم و يعدل  القرار رقم: 91 المؤرخ في 12 جويلية 2008 يتضمن إعادة فتح مدارس الدكتوراه و يحدد عدد المناصب المفتوحة بعنوان السنة الجامعية 2008-2009